بان كي مون: تدمير القطاع صدم العالم ولن نستريح حتى تنتهي الحرب على غزة

منذ 10 سنوات   شارك:

 عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة غير رسمية بشأن الوضع في قطاع غزة، أمس، في مقرها في نيويورك، بدعوة من الأردن، وتناولت الجلسة الأضرار التي لحقت بالقطاع جراء العدوان الإسرائيلي الذي امتد حتى 29 يوما، وعدد الضحايا والجرحى.

وأدلى كل من نافي بيلاي، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وبيير كرينبول، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وروبرت سيري، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، بإفاداتهم أمام الجلسة، بينما دفعت الوفود العربية باتجاه إيجاد حلول لإنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه غزة. وانطلقت الجلسة ببيان من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي قال إن على «الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني احترام وقف إطلاق النار»، وشدد على أن «الحل الوحيد لتحقيق السلام بين الطرفين هو التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض»، وأضاف: «علينا أن نفعل كل شيء ممكن لوقف هذا العنف».

وأصر روبرت سيري عبر دائرة تلفزيونية مغلقة على أن الحل الوحيد للسلام هو «إعادة السلطة الفلسطينية إلى غزة، وأن وقف إطلاق النار أمر ليس كافيا لإيجاد السلام. حاليا هذا هو الوقت المناسب لاتخاذ إجراءات شاملة»، وأضاف: «يجب أن يرفع الحصار عن غزة، هذه هي الحلول لتحقيق التعاون من الجانبين».

بدورها قالت بيلاي إن «لا أمن من دون عدالة واحترام لحياة الإنسان. يجب أن يتحقق السلام في الشرق الأوسط خاصة بين إسرائيل والفلسطينيين». وأعلن خلال الاجتماع عدد الضحايا والإصابات في غزة وفي إسرائيل أيضا، وأوضحت نائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، كيونغ وا كانغ، في بيان أرقام الضحايا في غزة، وقالت إن «هناك أكثر من 1850 من القتلى المدنيين، منهم 420 طفلا، ومن الجانب الإسرائيلي قتل 64 جنديا وثلاثة مدنيين»، وأضافت: «لا بد لي من التأكيد على أن أكثر من نصف مليون فلسطيني مشرد، و65 ألف فقدوا بيوتهم وممتلكاتهم، وأكثر من مليون فلسطيني لا يستطيعون الحصول على المياه، وتضررت أجزاء كبيرة في كثير من الأحياء في غزة».

ودعت كانغ إلى التوصل إلى السلام، مؤكدة ضرورة وصول المساعدات والإمدادات الطبية والجراحية إلى الجرحى والمرضى، وشددت على أنه «لا وقت لفرض قيود تعسفية على كيفية توصيل المساعدات ومن يوصلها».

وكان كي مون أدان القصف الإسرائيلي على مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وقالت كانغ بشأن هذا الموضوع: «أصيب 90 مكاتبا لوكالة الأمم المتحدة وست مدارس للأمم المتحدة تعرضت للتدمير أيضا».

بدوره أصر سيري على أنه «لا ينبغي أن تكون تقارير الوفيات والإصابات الفلسطينية مخفية، وأن الفلسطينيين ليسوا مجرد إحصاءات»، وأوضح أن «أضرار الحرب ليست المباني وهياكل مدينة غزة فقط، ولكن على العائلات والمواطنين الفلسطينيين الذين عانوا من الكثير خلال الأسابيع الماضية»، وأكد سيري أن «الأمم المتحدة فعلت كل ما في وسعها لإنهاء القتال والخسائر في الأرواح في غزة، ومن أجل تحقيق السلام يجب أن ينتهي الحصار على غزة، وتلبية الاحتياجات الأمنية في إسرائيل»، وتابع: «مواطنو غزة يمرون بمشكلات نفسية أيضا وسوف تستمر هذه المشكلات إلى الأبد».

وآمل كي مون خلال الجلسة أن تؤدي مهمته التي وصفها بـ«العاجلة» في الشرق الأوسط إلى إنهاء القتال، وقال للجمعية العامة: «تدمير غزة صدم العالم، ولا يمكن أن نستريح حتى تنتهي الحرب. الطرفان لديهما الحق في العيش من دون خوف. وقد رأيت آثار الحرب في وجوه النساء والأطفال الفلسطينيين، يجب أن تتوقف الحرب في أسرع وقت ممكن». وأعلن الجيش الإسرائيلي أول من أمس، سحب قواته البرية إلى خطوط دفاعية خارج قطاع غزة، وذلك بعد دخول اتفاق التهدئة أول من أمس، بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية، حيز التنفيذ (الساعة 05:00 تغ) لمدة 72 ساعة تنتهي صباح الجمعة.

ويتواصل دبلوماسيون في القاهرة عبر محادثات الوفد الفلسطيني المشترك مع المسؤولين المصريين، حول شروط وقف إطلاق النار، وذلك في وقت وصل فيه وفد إسرائيلي للمشاركة في محادثات غير مباشرة حول الموضوع نفسه، وبدأت إسرائيل في الثامن من الشهر الماضي حربا على قطاع غزة؛ مما أدى إلى مقتل أكثر من 1867 فلسطينيا، و9470 جريحا، بحسب مسؤولي الأمم المتحدة.

المصدر: «الشرق الأوسط»

 



السابق

اعتصام تضامني مع غزة لموظفي الأونروا في بيروت

التالي

قصف على محيط مخيم خان الشيح بريف دمشق، واشتباكات في محيط مخيم النيرب بحلب


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون