الاحتفال بمواليد غزة : بأي ذنب يتنفسون صرخة الحياة في مراكز الإيواء

منذ 10 سنوات   شارك:

 ما ذنب أطفال قطاع غزة أن يولدوا على وقع صواريخ الاحتلال الإسرائيلي، ويعيشوا أولى أيام حياتهم في غرفة تكتظ بعشرات النازحين في مراكز الايواء، دون أدنى رعاية ومكان صحي أو هواء نظيف يستنشقونه مع أول صرخة حياة يطلقونها.

ولكن في غزة رغم الجراح والآلام، يحاول العديد من النازحين أن تبقى روح الأمل مفتوحة في نفوسهم محاولين التفريغ عن أنفسهم وعن صغارهم ليشعروهم ان للحياة طعما في وجود الصبر والصمود، فهؤلاء الأطفال الذين ولدوا في مدارس الايواء لهم الحق أن يُحتفل بمجيئهم ليرفعوا راية النصر ويكونوا شباب المستقبل خلفا لما ذهب من الشهداء الاطفال والشباب.

وأقيم في قطاع غزة حفل «أسبوع» لسبعة مواليد ولدوا داخل مركز لإيواء النازحين من منازلهم المدمرة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الرابع والأربعين على التوالي.

و«السبوع» تقليد يعود للعهد الفاطمي، يتم خلاله الاحتفال بالمولود الجديد بأغان معينة وعمل أنواع محددة من الحلويات. وأشرفت على الحفل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، وجمعية كشافة فلسطين، اللتان وفرتا الحلويات المتنوعة والهدايا والألعاب للأطفال.

أم أحمد السوافيري إحدى الأمهات اللاتي أنجبن خلال تواجدهن في المدرسة، عبرت عن سعادتها البالغة بهذا الحفل على الرغم من الظروف واستمرار أجواء الحرب على قطاع غزة.

وقالت السوافيري «أنا أصور كل لحظة من لحظات مولودي داخل المدرسة، وعندما يكبر سيشاهد هذه الصور ويعرف قصتها وقصة نزوحنا عين بيوتنا بعد أن دمرتها «إسرائيل».

وبدأت السوافيري مراسم حفل «السبوع» وبدأ الأطفال بالغناء مشكلين طوقاً بشريا حول الأطفال السبعة وهم نائمون على مقاعد الفصل الدراسي.

ومن تقاليد هذا الاحتفال أن تقول الأمهات للطفل: «اسمع كلام أمك، وما تسمعش كلام أبوك» ويرد عليها الوالد بالعكس.

فيما تحمل السيدة رحاب النجار مولودها «محمد» التي وضعته بعد لجوئها إلى المدرسة «لا تسألوني عن الوضع، نحن هنا لا نعيش مثل أي من البشر في العالم».

وتنظر لطفلها ذي العشرة أيام وتقول «ما ذنب هذا الطفل أن يولد على وقع الصواريخ وان يحيا اولى ايام حياته في غرفة يعيش فيها سبعون شخصا على الاقل».

ووزعت جمعية كشافة فلسطين على الأطفال الذين حضروا الحفل بعض الألعاب والملابس، مما أدخل البهجة والسرور الغائبين عن وجه الأطفال طيلة الأيام السابقة للعدوان الإسرائيلي.

ولم تخف سماح أحمد الناشطة في جمعية كشافة فلسطين سعادتها بهذا الحفل، وبدأت بالرقص والغناء مع الأطفال، في محاولة منها لتحفيزهم على المشاركة والتفاعل.

وقالت سماح «يأتي هذا النشاط كبادرة من الجمعية لإدخال الفرحة على النازحين في المدارس الذين فقدوا منازلهم وفقدوا معها أجمل الذكريات»، مشيرة في ذات الوقت إلى حالة التحدي التي يمثلها الحفل في وجه آلة الحرب والدمار الإسرائيلية.

وذكرت وزارة الصحة في وقت سابق أنه منذ بدء الحرب الاسرائيلية سجلت 4500 حالة ولادة في قطاع غزة وكانت ولادة مبكرة قبل اوانها بسبب حالة الخوف التي انتابت الحوامل.

وكانت وكالة الغوث»الانروا» وفرت مأوى لنحو نصف مليون غزي نازح يقيمون حاليا في 83 مدرسة تابعة لها وكان يتم إخلاؤها في بعض الأحيان لأسباب أمنية.

المصدر: المستقبل



السابق

"شاهد" تحاضر في البرج الشمالي حول الوضع القانوني للاجئين الفلسطينين من سوريا إلى لبنان

التالي

مسيرة حاشدة في «الأقصى» نُصرة لغزة والاحتلال يقمع مسيرات الضفة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون