"الأورومتوسطي" يدعو إلى محاكمة "إسرائيل" على جرائمها في غزة

منذ 10 سنوات   شارك:

 دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أمس، إلى محاكمة "إسرائيل” على انتهاكاتها وممارساتها بحق أهالي قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه.

وطالب المرصد في بيان صحافي، بمحاكمة "إسرائيل” على جرائمها في غزة، داعيا المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التحرك العاجل، لإحالة ملف الانتهاكات الإسرائيلية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وحث السلطة الوطنية على الانضمام إلى "ميثاق روما" الخاص بالمحكمة، بما يعطي رسالة واضحة لكافة الأطراف بأنه ما من إفلات من العقاب، وأن من يقترف جريمة بموجب القانون الدولي، سيحاكم عليها.

واستعرض بعض الإحصائيات حول الممارسات التي اقترفتها قوات الاحتلال في القطاع، أول من أمس، وقال: "إن من الواجب على "إسرائيل” أن تقوم بحماية المدنيين، فيما هي استهدفتهم بشكل متعمد، ولم تأخذ أدنى التدابير الاحترازية لحمايتهم، وإن استهدافهم بهذه الصورة الواسعة، يعتبر انتهاكا للقانون الدولي الإنساني، لا سيما المادة الـ 27 من اتفاقية جنيف الرابعة، التي نصت على واجب دولة الاحتلال في حماية المدنيين ضد جميع أعمال العنف، والمادة الـ 33، التي تنص على حظر العقوبات الجماعية، وكافة تدابير التهديد، والاقتصاص من الأشخاص المحميين".

وأضاف: "من الثابت أن "إسرائيل” لم تأخذ بالاحتياطات اللازمة عند تنفيذها لهذا الهجوم، بما يجنّبها إحداث خسائر في أرواح المدنيين وممتلكاتهم، وهو ما يجعل من هجومها ضربا من الهجمات العشوائية حسب المادة الـ (57) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف، ما يمثل جريمة حرب، بموجب النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

وأشار إلى أن عدد المشردين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، ارتفع إلى قرابة نصف مليون مشرد، غالبيتهم توزعوا على 90 ملجأ تابعا للأمم المتحدة.

وقدر الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالقطاع بنحو 3 مليارات و460 مليون دولار، نتيجة استهداف 324 مصلحة تجارية وصناعية، وقصف المنازل، ومحطات المياه ومعالجة المياه العادمة، والمقارّ الحكومية، والمدارس، وقوارب الصيادين، ومحطات ومحولات الكهرباء، والمراكز الصحية، والطرق وخطوط المياه والكهرباء، والأراضي الزراعية، والمؤسسات الأهلية، والمساجد والكنائس والقبور.

المصدر: الأيام



السابق

اليوم الأخير من العدوان: 11 شهيداً.. والحصيلة الإجمالية: 2139 شهيداً و11100 جريح

التالي

المخيمات الفلسطينية في لبنان تحتفي بوقف العدوان وانتصار المقاومة في غزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »