أسبوع الفيلم يوثق معاناة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين

منذ 9 سنوات   شارك:

 تقدم المخرجة اللبنانية من أصل فلسطيني كارول منصور في فيلمها التسجيلي (لا سبيل للعودة إلى هناك الآن يا عزيزي) حكايات لاجئين فلسطينيين أجبرتهم الحرب الدائرة في سوريا على اللجوء مرة أخرى لأماكن مختلفة.

وقالت كارول - التي تزور الأراضي الفلسطينية للمرة الاولى بعد عرض فيلمها على (مسرح وسينماتك القصبة) في رام الله "اخترت 14 شخصية من أعمار مختلفة من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا لرواية حكاياتهم .. وعلى مدى ثمانية أشهر من العمل والمونتاج كان لدي هذا الفيلم".

وأوضحت أنها تسعى من خلال فيلمها المترجم إلى الانكليزية لتوصيل قصة هؤلاء اللاجئين إلى العالم.

ويعرض الفيلم في رام الله إلى جانب مجموعة أخرى من الأفلام الوثائقية والتسجيلية ضمن اسبوع الفيلم الذي ينظمه (مسرح وسينماتك القصبة) بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والأجنبية لتناول معاناة اللاجئين السوريين والفلسطينيين معا.

وقالت كارول "اللاجئ هو اللاجئ .. نحن هنا في المنطقة نعرف ما هو اللجوء ونعرف العذاب. بحب أوصل لبرة (للخارج)".

وأضافت "الواحد ما بيختار يكون لاجئ .. ما بيختار يحزم حقائبه ويروح على بلد ثاني ويخسر كل شي بيته وأغراضه وحياته وجيرانه ومجبور يروح على بلد ثاني".

وتبدأ كارول فيلمها الذي يستغرق عرضه 42 دقيقة بمشهد من مسلسل (التغريبة) السوري الشهير الذي يجسد المعاناة الفلسطينية منذ 1948 .

وقالت "المخرج يبحث عن بداية دائما لفيلمه .. وكانت هذه البداية من قول إحدى السيدات "إننا نعيش مسلسل التغريبة مرة أخرى".

ويروي اللاجئون خلال الفيلم قصصهم الإنسانية وحياتهم داخل المخيم وظروف معيشتهم وكيف تحولت كل أحلامهم في الحياة إلى سراب بعد أن قتلت الحرب الدائرة منذ أكثر من أربع سنوات في سوريا اباء وامهات وأخوة وأصدقاء لهم.

وتنسال دموع البعض أثناء حديثهم في الفيلم عما فعلت الحرب بهم وكيف كانت أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا - حسب وصف العديد منهم - ممتازة قبل الحرب.

ويستعرض الفيلم لقطات للمخيمات الفلسطينية في سوريا ولبنان واخرى وثائقية. وتقول كارول إنها فلسطينية الأصل لعائلة هاجرت من حيفا ويافا عام 1948 .

ومن المقرر أن تعرض الأفلام المشاركة في أسبوع الفيلم الذي يقام تحت عنوان (لاجئ) في الضفة الغربية وقطاع غزة إضافة إلى الناصرة وحيفا.

وجاء في كتيب وزع على الجمهور قبل عرض الافتتاح ان الأفلام ستسلط الضوء على وضع اللاجئين "عن طريق التجربة الشخصية لصناع الافلام من جهة .. والتجربة الجماعية للاجئين السوريين والفلسطينيين الذي يعيشون في سوريا وخارجها وخاصة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين".

ويعرض خلال الأسبوع الممتد من 12 إلى 19 مايو ايار خمسة أفلام طويلة ومجموعة من الأفلام القصيرة جميعها من واقع اللاجئين الفلسطينيين والسوريين.



السابق

إصدار كتاب يتناول معاناة الفلسطينيين من حواجز الاحتلال بالضفة

التالي

بعد 29 سنة من «النكبة»..عاد العلي لمنزله في «كويكات» وخرج منه بـ«حجر ومنكوش»


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون