الفلسطيني جواد حرودة: شعب لا يجيد الفنّ..لا يجيد القتال

منذ 9 سنوات   شارك:

 بابتسامة امتزجت بشرود الذهن، يتفقد الفنان والمخرج الفسطيني جواد حرودة، مجموعة من الصور الفوتوغرافية القديمة، التي تلخّص مسيرة فنية بدأت قبل ثلاثة عقود، قدّم خلالها عشرات الأعمال الفنية البارزة، توزّعت بين المسرح والتلفزيون والسينما، لتناقش مجمل القضايا التي تشغل بال الشارع الفلسطيني، من وطنية وسياسية واجتماعية وكوميدية ودرامية.

الممثل "الخفيف الظلّ" على خشبة المسرح روى لـ "العربي الجديد" بداياته بأدوات وإمكانيات بسيطة، تطوّرت فيما بعد لتواكب كلّ جديد: "في الصفّ الابتدائي الأوّل كنت أغني مواويل للفنان محمد طه، فأعجب المعلمون بأدائي، وأصبحت أعتلي المنصة المدرسية كل يوم، حتى وصلت إلى الصفّ الخامس. كنتُ أروي حكاية ضابط مصري مسيحي يدعى جمال، ذهب في قارب مفخّخ، وفجّره في باخرة بريطانية. كان صوتي جهورياً حينها، فسمعني والدي وأعجب بصوتي وأدائي وقال لي: سيكون لك شأن كبير في المستقبل".

وكانت تلك الشهادة الأولى التي يحصل عليها جواد، والتي شجّعته لخوض غمار الفنّ بمختلف أنواعه: "كنت أشاهد الأفلام كثيراً، وأحفظ بعض المشاهد، وأقوم بتمثيلها برفقة أصدقائي، وتأثرت كثيراً بالفنان المصري عادل أدهم، والفنان الكويتي سعدي الفرج وفي 1973 شكّلت أنا وأصدقائي فرقة الشموع، أول فرقة فنية، وكانت باكورة أعمالنا مسرحية "الوجوه الملونة"، التي عرضت في سينما الجلاء بغزّة، بحضور لافت وضخم بسبب حداثة عرض المسرحيات، لدرجة أننا استدعينا عناصر الشرطة لحفظ الأمن والنظام".

تلتها أكثر من 50 مسرحية، منها خليها على الله، العنب الحامض، الأسد والثيران الثلاثة، دار الحنون، وكلّها بالفصحى. أما تلفزيونيا فبدأ بحلقات "فلاش" التي "هدفت في ذلك الوقت إلى توعية الجمهور بأهمية الانتخابات، ومن ثم مسلسل ليالي الصيادين، وأما عجايب، ومن كل بيت حكاية، وحكاية كل يوم، الاخوة الغرباء..

لا يتوقف عن تقليب الصور التي يحفظ تفاصيل وقتها ومكانها. في السينما قدّم أفلام: المعتقل، الشائعة، الإسعاف، إضافة الى فيلم "انتزاع" الذي يحاكي النطف المهربة من الأسرى الفلسطينيين، وفيلم "أنتِ يا قدس"، الذي يعرض معاناة وتهجير المقدسيين: "الدعم لم يكن سخياً للأعمال الفنية، لكننا كنا مؤمنين بأهمية الرسالة الملقاة على عاتقنا، وكان همّنا الأوّل هو وصول الفكرة إلى الجميع. وكانت الجهود شخصية، باستثناء بعض الأعمال التلفزيونية التي دُعمت بشكل رمزي".

شارك في أعماله ممثلون فلسطينيون، مصريون، أردنيون، وغيرهم. وحظي بتقدير من الشارع والمؤسسات الفلسطينية. وحالياً يعمل مدرّباً مسرحياً لمجموعة فنانين شباب، وبرأيه أنّ هناك "طاقات إيجابية يجب دعمها والأخذ بيدها"، مختتماً حديثه بعبارة: "إذا أردت أن تعرف حضارة بلد، فاذهب إلى مسارحه، فالشعب الذي لا يجيد الفنّ، لا يجيد القتال".

المصدر: العربي الجديد



السابق

"شاهد" أكدن دعمها كل جهود التهدئة في مخيم الحلوة

التالي

مدارس المسجد الأقصى.. طلاب عرضة لمضايقات قوات الاحتلال


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »