عائلات مخطوفي غزة تلوذ بالأمم المتحدة

منذ 9 سنوات   شارك:

توجهت هيئة حقوقية فلسطينية إلى الأمم المتحدة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص أربعة فلسطينيين تعرضوا للاختطاف في مصر في أغسطس/آب الماضي.

وقالت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان المشكلة بمرسوم رئاسي إنها خاطبت بالنيابة عن عائلات أربعة مواطنين تعرضوا للاختطاف خلال سفرهم من قطاع غزة عبر معبر رفح، الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو حالات الاختفاء غير الطوعي في الأمم المتحدة "من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق آليات عمل المنظمة الدولية في مثل هذه الحالات".

وذكرت الهيئة في بيان لها -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أنها تلقت شكاوى من عائلات كل من ياسر فتحي زنون (26 عاماً) من رفح، وحسين خميس الزبدة (28 عاماً) من غزة، وعبد الدايم عبد الناصر أبو لبدة (24 عاماً) من البريج، وعبد الله سعيد أبو الجبين (22 عاماً) من جباليا، أفادوا فيها بأن أبناءهم كانوا قد توجهوا إلى معبر رفح الحدودي مع مصر بتاريخ 19 أغسطس/آب 2015 بغرض المغادرة إلى تركيا للعلاج أو الالتحاق بالجامعة للدراسة.

وذكرت -استنادا لشهادات مواطنين كانوا يستقلون الحافلة نفسها- أنه بعد استكمال إجراءات السفر مع الجانب المصري من المعبر، استقلوا الحافلة الخاصة بالترحيل مباشرة وفق المعمول به إلى مطار القاهرة الدولي، غير أنه بعد تحرك الحافلة من بوابة المعبر بحوالي ثلاثمئة متر تم إيقافها بالقوة من قبل خمسة أشخاص مسلحين ملثمين، نادوا على الأسماء الأربعة وأنزلوهم إلى خارج الحافلة بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح والتوجه بهم إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

وحسب بيان الهيئة المستقلة، فإن الولاية الرئيسية للفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو حالات الاختفاء غير الطوعي تتمثل في "مساعدة الأسر لمعرفة مصير ومكان وجود أقاربها المفقودين، الذين أصبحوا بعد اختفائهم خارج نطاق حماية القانون".

وأوضحت أن الفريق يحرص على إقامة قناة اتصال بين الأسر والحكومات المعنية "سعياً إلى ضمان إجراء التحقيق في الحالات الفردية الموثّقة بشكل كاف".

وتابع البيان أن المهمة تنتهي عندما يتبين بوضوح مصير ومكان المفقود نتيجة تحقيقات أجرتها الحكومة، أو استفسارات من المنظمات غير الحكومية، أو بعثات تقصي الحقائق للفريق العامل أو مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أو في أية منظمة دولية أخرى تعمل في المجال، أو عبر المعلومات الموثقة لدى الأسرة، بصرف النظر عما إذا كان ذلك الشخص حياً أو ميتاً.

ومنذ اختطاف أبنائها، تنظم عائلاتهم اعتصامات وتكرر مناشداتها للسلطات المصرية بكشف مصير أبنائها. كما سبق أن حمّلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السلطات المصرية المسؤولية عن حياة الشبان الأربعة.
ولا يزال الغموض حتى اللحظة يكتنف مصير الأربعة، في الوقت الذي لم تتبنَ فيه حتى الآن أي جهة مسلحة عملية اختطافهم. لكن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن الأجهزة الأمنية المصرية هي التي تقف خلف عملية الخطف.

وحسبما نقلت وسائل إعلام مختلفة عن مصادر مصرية وفلسطينية، فإن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق بحث مؤخرا مع مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية قضية المخطوفين.

المصدر: الجزيرة 



السابق

إيطاليا تستضيف خمسة أطفال فلسطينيين من اليرموك لتلقي العلاج

التالي

وقفة احتجاجية في إيرلندا تنديداً بممارسات الاحتلال في القدس


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون