اللاجئ في لبنان.. بين تآمر "الأونروا" وإهمال منظمة التحرير

منذ 8 سنوات   شارك:

أحمد الحيلة

كاتب ومحلل سياسي فلسطيني

في المقال السابق والذي جاء بعنوان: "تهجير الفلسطينيين من لبنان.. سياسة ممنهجة، والمنشور بتاريخ 13 من الشهر الجاري"، أشرت إلى أن وكالة "الأونروا" بتقليصها الخدمات التعليمية والصحية في لبنان إنما تنفذ سياسة ممنهجة غير معلن عنها في الأمم المتحدة بتشجيع من أصدقاء "إسرائيل"، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف دفع الفلسطينيين للهجرة بعيداً عن فلسطين، خدمة للاحتلال الإسرائيلي بشطب حق العودة الذي نص عليه قرار الجمعية العامة رقم 194 لعام 1948

على المقلب الآخر، كان لا بد من التساؤل عن دور منظمة التحرير الفلسطينية، بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني؛ فأين قياداتها ومؤسساتها المركزية مما يجري للاجئين الفلسطينيين في لبنان (ليسامحنا الفلسطينيون في سوريا، فمصيبتهم التي يتعرضون لها عارٌ على جبين الأنظمة والمنظمة)؟

يلاحظ أن المنظمة كمرجعية قيادية عليا، غائبة عمّا يجري للاجئين في لبنان؛ فلم تنعقد اللجنة التنفيذية لهذا الغرض، ولم نسمع عن تحركات سياسية لها أو اتصالات يجريها الرئيس محمود عباس مع الأمم المتحدة أو الدول المانحة أو الجامعة العربية.. لتجاوز الأزمة المالية المزعومة، وحماية اللاجئين من خطر التصفية.

إذا كان محمود عباس بصفته رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأحد مهندسي اتفاقية أوسلو، لا يرى في العودة خياراً ممكناً وقابلاً للتنفيذ بناءً على قناعاته ومواقفه السياسية المعروفة من هذا الموضوع، واستناداً لاتفاقية "أوسلو" وإلى مبادرة السلام العربية (بيروت 2002) التي جعلت العودة رهينة المفاوضات وموافقة الاحتلال الاسرائيلي المسبقة، فليس أقل من أن يتحمل هو وقيادة منظمة التحرير مسؤوليتهم الوطنية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني الذي يتمسحون بشرعيته وبنضالاته التي جعلت منهم "قادة" و"زعماء".

فلم يعد مقبولاً أن يتلبّس هؤلاء القيادة ويدّعون الشرعية، بتجاهلهم معاناة الناس، وعدم تحملهم مسؤولية إدارة شؤون الشعب الفلسطيني وخاصة اللاجئين منهم. فكيف إذا أصبحت المنظمة بصفتها الممثل الشرعي والوحيد مختزَلَة في كيان السلطة الفلسطينية العاجزة عن ممارسة ولايتها "الإدارية" إلا على أجزاء محدودة من الضفة الغربية.

ومن سوء عمل منظمة التحرير الفلسطينية، أنها عندما فكرت التدخل في أزمة تقليص "الأونروا" لخدماتها، قام مسؤول اللجان الشعبية في المنظمة المدعو "أبو إياد الشعلان"، بالإيعاز إلى كافة اللجان الشعبية في مخيمات لبنان إلى تجنب التصعيد والكف عن المشاركة في الاعتصامات الجماهيرة المعترضة على سياسات "الأونروا". وكأن منظمة التحرير بقيادة الرئيس محمود عباس راضية وتريد تمرير تلك الإجراءات المجحفة والمدمرة لمستقبل الفلسطينيين في لبنان.

ومن مفارقات العمل الفلسطيني، أنه في الوقت الذي حاولت فيه قيادة منظمة التحرير لجم الحراك الجماهيري في لبنان، أعربت القوى والفصائل الفلسطينية رفضها لإجراءات "الأونروا"، وشاركت في الاعتصامات المتواصلة على الساحة اللبنانية استشعاراً منها لحساسية وخطورة الموقف.

لقد أصبح واضحاً اليوم أن جُل اهتمام قيادة المنظمة هو حماية نفسها والمقربين منها، ممّن يُشككون بواقعية حق العودة، يَنْصَبّ على ضمان استمرار تدفق المساعدات من الدول المانحة لمؤسسات السلطة الفلسطينية في رام الله المحتلة، وذلك على حساب الأغلبية الفلسطينية في لبنان، وسوريا، والأردن، حيث تتجاهل المنظمة حقوق ومطالب الفلسطينيين السياسية والإنسانية خوفاً من "زعل" أو غضب المانحين الغربيين الذين طالما هدّدوا الرئيس محمود عباس بوقف المساعدات إن لم يذعن للإملاءات السياسية، والتي أرى اليوم أن شطب حق العودة أصبح جزءاً أصيلاً منها. فلم يعد كافياً تجريم المقاومة، أو الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي، أو السكوت عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في الضفة والقطاع، وإنما أصبح شطب حق العودة استحقاقاً سياسياً واقعياً في ظل ترهل وتراجع دور منظمة التحرير الفلسطينية. وما أزمة تقليص الخدمات إلا مقدمة لاحتمال وقف "الأونروا" كافة أعمالها في المناطق التي تشرف عليها (الضفة الغربية، وقاطاع غزة، ولبنان، وسوريا، والأردن). ولا أستبعد طرح فكرة اضطلاع الدول العربية بإدارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين، بديلاً عن الأمم المتحدة، مقابل مساعدات مالية وشطب بعض الديون المستحقة.

الأخطر من ذلك؛ محاولة الالتفاف على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 وتفريغه من مضمونه، من خلال إلغاء وكالة "الأونروا" وتحويل قيود اللاجئين الفلسطينيين إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، ليفقد اللاجئ الفلسطيني عندها "خصوصية" العودة بموجب القرار المذكور، ويصبح وضعه القانوني لاحقاً مشابهاً لوضع أي لاجئ في العالم، تنتهي مشكلته بمجرد توطينه في أي بلد آخر يوفر له معالم الاستقرار.

إن استمرار تراجع منظمة التحرير الفلسطينية سياسياً باستعدادها التنازل عن حق العودة، وواقعياً بإهمالها وتقصيرها في إدارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وما سواها من البلدان، ليؤكد عدم شرعية وأهلية تلك الزعامات لقيادة الشعب الفلسطيني.

إذا كان هذا هو حال منظمة التحرير الفلسطينية، فأين حركة "حماس"، وما دورها مما يجري للفلسطينيين في لبنان؟ (موعدنا مع المقال القادم) 

 

المصدر: الخليج أون لاين 

مقالات متعلّقة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.