سليمان الشيخ - عناقٌ خلفَ أسلاك المخيم !!

منذ 4 سنوات   شارك:

محمود كلّم

كاتب فلسطيني

رُويَ عن الشيخ علي الطنطاوي رحمَه اللهُ أنه قال: " عندما ترمي الترابَ فوقَ مَن تحبُّ بعد أن يغادرَ الحياةَ ، ستدركُ حينها أن الدنيا تافهةٌ جداً، والبقاءُ فيها لن يستمرَ طويلا..".

أحيانا ، يكتفي الإنسانُ بأن يُخرِجَ كلَّ مشاعرِ الحزنِ والأسى من خلال استرجاعِ شريطِ الذكرياتِ البعيدةِ والقريبة.

قد لا يعرفُ هذا الرجلَ الكثيرُ  من الناس، لكنّه موسوعةٌ فلسطينيةٌ، ثقافتُه متنوعةٌ؛ سياسيةٌ وأدبيةٌ.. جارُ وصديقُ ورفيقُ ناجي العلي الرسامِ الكاريكاتوريّ الفلسطينيِّ المشهورِ ، من زواريبِ عينِ الحلوةِ إلى الكويتِ، قلمُه الحرُّ الجريءُ  أنصفَ غسان كنفاني، وتعتبرُ مقالاتُه مراجعَ في التاريخِ الفلسطينيّ.

نزحَ من فلسطينَ عامَ نكبةِ  1948، وكانَ يومَها قد أكملَ الخمسَ سنوات، ليواجهَ العراءَ والعيشَ في الخيامِ بعيدًا عن وطنِه فلسطينَ وأرضِه في صفوريةَ عروسِ الجليل، في زواريبِ مخيمِ عينِ الحلوةِ نشأَ وتشكّلَ وعيُه السياسيّ.

بصماتُه كانت واضحةً في تبني وصقلِ المواهبِ التي تكتبُ بالهمِّ الفلسطينيّ. قدرُنا كانَ أن نلتقيَ خلفَ أسوارِ المخيم، وقدرُنا كانَ أن نفترقَ في عتمةِ الليلِ دونَ وداع، الحزنُ يا صديقي لا يُجدي..

أبو خلدون رصدَ الأحداثَ العربيةَ وحلّلَها على مدى أكثر من نصفِ قرن، كلُّ النّكساتِ والخيبات، عجنتْهُ بمرارةِ الواقعِ والأيام، كانَ أديبًا ومثقفًا ووطنيًّا من الطرازِ النادر.

صدرَت له العديدُ من الكتبِ والقصصِ منها: (الجميزة، ما لم يُعرف من أدب غسان كنفاني، من سيرة حنظلة الشجراوي، الكتاب الأسود الذي يؤرخ للمجازر الصهيونية، الذي تم السطو عليه!!)، له العديدُ من الدراساتِ والأبحاثِ والرواياتِ التي نُشرَت  في عددٍ من الصحفِ والمجلاتِ العربية.

تابعَ مسيرتَهُ الأدبيةَ والثقافيةَ كاتبًا وصحفيًّا، كتبَ لمجلةِ الطليعة ومجلة السياسةِ الكويتية، وتولَّى مدير تحريرِ مجلةِ العربيِّ الكويتية. عقبَ حربِ الخليجِ الثانية، تركَ الكويتَ مُكرَهًا، وعادَ من جديدٍ إلى أرضِ الجميزةِ في عينِ الحلوةِ التي ما زالت تفوحُ منها رائحةُ التاريخِ المقاوم، هذه الجميزةُ التي ما زالت تحلمُ بانشقاقِ الأرضِ وانفجارِ البركان.

واصلَ كتاباتِه في السفيرِ اللبنانية والحياةِ اللندنية والقدسِ العربيّ.. ونشرَ العديدَ من الرواياتِ وقصصِ الأطفالِ في مجلةِ أحمد.

كتاباتُه تتوغلُ في التاريخ، في صورِ الوطنِ المسلوبِ خلفَ الأسلاكِ الشائكة، إنّه عالمُه الذي يمزقُنا ويبكينا.

صوتُه كانَ يدوّي في زواريبِ المخيم، يحثُّ الناسَ على الصبرِ ويحرّضُهم على المقاومةِ بمختلفِ أشكالِها حتّى الرمقِ الأخير ، إنّه صاحبُ الإرادةِ التي لا تلين.

رحلَ ابو خلدون، وليسَ وقتَ رحيل، فما زالت له حاجةٌ مُلحّة. عهدتُه مدافعًا عنِ الحق، عنِ الكرامةِ الإنسانيةِ والحريةِ، كانت له دومًا رؤيةٌ ثاقبةٌ بلا منازع، تجعلُه لا يجادلُ السفيهَ ولا يشتركُ في النقاشاتِ المبتذلة. في آخرِ مكالمةٍ بيننا، كانَ مؤمنًا بأنّ الأجلَ باتَ قريبًا لا محالة.

وداعًا يا (زلمة)، الكلُّ سيأتونَ بعدك، وما هي إلا فترةُ انتظارٍ قصيرة.

وداعًا من بعيدٍ يا أعزَّ الناس، لقد فاجأتَنا برحيلِك، ستبقى حيًّا في قلوبِنا ما حيينا.

إنّا لله و إنّا إليه راجعون.

مقالات متعلّقة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.