تاريخ الصحافة العربية في فلسطين منذ النشأة حتى النكبة (1/2)

منذ سنتين   شارك:

 شبكة العودة الإخبارية -أحمد موسى

العصر العثماني
بدأت مسيرة الصحافة العربية في فلسطين في العهد العثماني في القرن التاسع عشر، حيث شهدت صدور عدة صحف فلسطينية. وكانت الصحافة الفلسطينية زاخرة بالكتاب والأدباء والشعراء، واحتضنت الصحافة مثقفين وشعراء وطنيين وفنانين يتغنون بالعروبة والأصالة العربية.

وحسب المراجع الموثوقة صدر في فلسطين نحو210 صحف و55 مجلة فلسطينية، كانت تصدر من مدن رئيسية كالقدس وعكا وحيفا ويافا، ولم يقتصر العمل على الصحافة الناطقة باللغة العربية، بل كانت هناك صحف فلسطينية تصدر باللغات التركية والإنجليزية والإيطالية والألمانية واليونانية والإسبانية والعبرية.

أول صحيفة فلسطينية صدرت عام 1876 وحملت اسم صحيفة "القدس الشريف" الناطقة باللغة العربية والتركية، وأول ظهور للصحافة كان في مدينة القدس التي كانت تشكل مركزاً للثقل السياسي والديني لوجود مقدسات مسيحية وإسلامية فيها، وتاريخ المدينة جعل منها أحد الحواضر الهامة للدولة العثمانية كثقل سياسي وديني، فصدرت "القدس الشريف" فيها، كأول صحيفة حكومية رسمية، وكان يرأس تحريرها في قسم اللغة العربية الشيخ علي الريماوي وفي قسم اللغة التركية عبد السلام كمال.
كذلك في نفس العام صدرت صحيفة "الغزال" باللغة العربية فقط، وكان الهدف من إصدار الصحيفة هو تعميم الأوامر الرسمية من قبل الدولة العثمانية.

ومن أهم الصحف التي صدرت في العهد العثماني: (صحيفة القدس الشريف، فلسطين، لسان العرب، الصراط المستقيم، مرآة الشرق، حقيقة الرأي، النفائس العصرية، العصى لمن عصى، الترقي، النجاح، النفير، الحرية، الكرمل، البلبل الطائر، الحمارة القاهرة).

وكانت أنواع الصحف في فلسطين تهتم بمختلف الجوانب والمواضيع السياسية والأدبية والفنية والتعليمية والاقتصادية والمالية والهندسية والرياضية والزراعية والقصصية.
ومن سمات الصحافة الفلسطينية أنها تأثرت بتطور الأدب العربي في القرن التاسع عشر حيث كان أسلوب اللغة والواقع الثقافي في تلك الفترة للصحف العربية متميزاً، فتطورت حركة الأدب التي شكلت واقعاً راقياً للمستوى المهني للصحافة.

ومن أبرز الصحفيين الفلسطينيين في العهد العثماني: (الشيخ علي الريماوي، حنا عبدالله العيسى، جرجي حبيب حنانيا، نجيب نصار، بندلي الياس مشحور، خليل زقوت، توفيق السمهوري، عيسى العيسى، نجيب نصار، سعيد جار الله، عيسى داوود، يوسف العيسى)

انطلقت أول مجلة فلسطينية غير رسمية عام 1906 حملت اسم مجلة "باكورة جبل صهيون" وهي مجلة أدبية شهرية، وفي 1908 تأسست جريدة "القدس"، وكانت جريدة علمية أدبية تورد أخبار الحكومة، وكانت ملتزمة بسياستها. وفي نفس العام صدرت صحيفة "الكرمل" الأسبوعية.
وفي عام 1908م صدرت جريدة "بشير فلسطين "، كما صدرت في نفس الفترة صحيفة "الإنصاف" نصف الأسبوعية، وفي عام 1909 صدرت أول صحيفة تُعنى بالرسوم الكاريكاتورية والفكاهية، وفي عام 1911م صدرت أول صحيفة فلسطينية مصورة.

وفي سنة 1911 انطلقت صحيفة "الترقي" وهي الصحيفة الوحيدة حتى التي كانت تنشر أخباراً دولية من وكالات الأنباء، واستطاعت جريدة "فلسطين" أن تكون وكالة أنباء آنذاك.
وتطورت الصحافة في فلسطين مع تطور الأحداث في العالم حتى أصبحت تشكل حالة فريدة من نوعها لكثافة المنشورات وتنوع المواد الصحفية المختلفة.

ومن أهم الشخصيات والعائلات الثقافية الفلسطينية التي شكلت حالة من التميز عائلات (الخالدي والدجاني والبديري) واستطاعت بعض النخب والشرائح الاجتماعية من خلال الاهتمام بإصدار الصحف، وحرصت على الملكية أو المشاركة فيها، ونتج عن ذلك العناية بالعوامل الاقتصادية والزراعية، وهذا ما أثر على زيادة عدد القراء وإقبال الجمهور عليها بشغف.    

ومن العوائل السياسية الفلسطينية التي اهتمت بالصحافة (الحسيني) و( النشاشيبي ) ومن أبرز رواد الحركة الثقافية الفلسطينية (خليل السكاكيني ،نجيب نصار، خليل بيدس سلمان التاجي الفاروقي، محمد اسعاف النشاشيبي) وتشير الإحصائيات إلى أنه منذ عام 1876 حتى 1914 (الحرب العالمية الأولى) كان في فلسطين أكثر من 40 مطبوعة، وهذا يعود إلى تفاعل الحراك السياسي وتشكل الحركة الوطنية الفلسطينية والوعي الوطني الفلسطيني.
وهذا التطور يضيف الوسائل والعوامل التعبيرية الذي أفسح لها المجال من قدرة الصحافة وقربها من الجمهور.



السابق

مؤسسات فلسطينية تحيي الذكرى الأربعين لمجزرة صبرا وشاتيلا في بيروت

التالي

ذاكرة الدم.. 21 ساعة في ميونيخ و42 ساعة في صبرا وشاتيلا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.