حصاد الإبداع 2023

الإبداع الفلسطيني في سنة "طوفان الأقصى"

منذ شهرين   شارك:

شبكة العودة الإخبارية – أ. ياسر علي

منذ أن بدأ العدوان على غزة، أدرك الفلسطينيون وأصدقاء القضية الفلسطينية أنها حرب مختلفة عن الحروب السابقة، وأن هذه الحرب تستهدف القتل الجماعي من دون أي اعتبارات، وأنها حرب إبادة وتدمير.

ولعل أبرز ما لفت الانتباه في هذه الحرب هو قيام الاحتلال بتدمير البنية التحتية للمجتمع؛ البنية الصحية والاقتصادية والثقافية والتربوية ومحاضن الأجيال المُمثلة بالمدارس والمساجد..

 

وبات واضحاً لكل مراقب أنها حربٌ حضارية عقائدية مفصلية وجودية، بين أن نكون أحراراً فوق الأرض أو شهداء تحتها أو تحت أنقاضها.

 

ومن معالم هذه الحرب الحضارية بعض الإحصاءات التي رصدناها في التقارير حتى نهاية العام ٢٠٢٣ (والحرب مستمرة لا نعلم متى تنتهي):

• 40 أكاديمياً

• 106 صحافيين

• 92 مدرسة وجامعة، تدميراً كلياً وتفجير المباني بعد الانسحاب.

• 285 مدرسة وجامعة، تدميراً جزئياً.

• 3 كنائس للطوائف المسيحية

• 23 مستشفى خرجوا من الخدمة

• 53 مركزاً صحياٍ خرجوا من الخدمة

• 104 سيارات إسعاف

• 200 موقع أثري

 

كما لا يخفى علينا أن عدداً ليس بالقليل من مبدعي غزة المذكورين في حصاد الإبداع السنوي، قد استُشهدوا أو استُهدفت بيوتهم ومؤسساتهم، لما لهذه النخبة من تأثير في إعادة البناء.

 

ويروي الدكتور غسان أبو ستة الذي غادر غزة بعد احتلال مجمع الشفاء الطبي، أن عميدة إحدى كليات الطب في غزة أخبرته أنه إذا توقفت الحرب الآن (كانون الأول/ ديسمبر 2023)، لن يستطيعوا العودة إلى مقاعد الدراسة بسبب استشهاد عدد غير قليل من أطباء الكادر التعليمي.

 

إن الوتيرة التي تمضي بها عمليات التدمير هذه تدل على أن نهاية الحرب ليست قريبة، وأن العدو لن يوقفها حتى يحقق هذا الهدف، بعد أن زعم أن هدف الانتصار على المقاومة هو هدفه، رغم أنه هدف شبه مستحيل وسيكلفه غالياً.

 

وهذا المسار الذي تآمر العالم فيه على غزة، كان بهدف ألا تقوم لها قائمة مرة أخرى، وأن تصبح عالة على الإنسانية، ليتوقف إبداعها وإنجازها وتفوقها وتصديرها للنخب العلمية والثقافية. يريدونها كسيرة جريحة، لا تساهم بدورها في نهضة الأمة، بل بالكاد تساعد نفسها..

 

في هذه الأحوال، لا أقل من أن يتضامن هذا التقرير مع غزة ومقاومتها، وأن يكون هذا العدد خاصاً بها.. ليتضمن بالإضافة إلى تقرير الإبداع السنوي المعتاد، تقريراً آخر يستعرض أسماء المبدعين من غزة في تقاريرنا السابقة على مدار السنوات السبع منذ عام 2016.

كما يتضمن التقرير:

إحصاءً للشهداء الأكاديميين من مبدعي قطاع غزة.

وتحديث لنتائج وأضرار الحرب حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023.

وتشرفنا بتقرير هذه السنة بمشاركة الأديب والروائي أدهم شرقاوي.

وتشرفنا أيضاً بمقالة عن الإبداع في غزة للكاتب والمستشار الإعلامي حسام شاكر.

نتمنى للقراء والمتابعين مادة مفيدة في تقرير " حصاد الإبداع الفلسطيني للعام 2023".



السابق

حصاد الإبداع الفلسطيني 2023...في ظلّ "طوفان الأقصى"

التالي

فلسطيني يحصد حزام بطولة الكيك بوكسينغ في إيران


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون