طواقم الأنقاض تنتشل المزيد من الضحايا.. والأمم المتحدة تجتمع اليوم لبحث الأوضاع

"إسرائيل" تنسحب من غزة.. بعد مقتل أكثر من 1880 فلسطينيا ونزوح ربع مليون

منذ 10 سنوات   شارك:

 أكملت القوات الإسرائيلية انسحابها من قطاع غزة، أمس، وتمركزت خارج الشريط الحدودي، مع دخول وقف إطلاق النار ضمن هدنة إنسانية تستمر 72 ساعة دخلت حيز التنفيذ صباح أمس. وفي الوقت الذي هنأ فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جيشه على عملية تدمير الأنفاق، أعلنت حماس من جهتها هزيمة إسرائيل، فيما طالبت السلطة الفلسطينية من العالم مد جسور جوية وبرية وبحرية لمساعدة الناس في القطاع، وطالبت بإعلان القطاع منطقة منكوبة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر، إن القوات البرية انسحبت بشكل كامل قبل الموعد المقرر لبدء سريان الهدنة. وأضاف: «قوات الدفاع سيعاد نشرها في مواقع دفاعية خارج قطاع غزة وستحتفظ بتلك المواقع».


وشوهدت الدبابات والآليات الإسرائيلية وهي تتراجع إلى خارج غزة وتعيد تموضعها حتى وقت متأخر من أمس.


وجاء الانسحاب الإسرائيلي بعد أن أنهت القوات البرية تدمير أنفاق تابعة لحركة حماس. وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون، إنه جرى تدمير 32 نفقا وعشرات من الخنادق قبل الموعد المقرر لبدء سريان الهدنة.


وهنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس، في بيان صادر عن مكتبه، الجيش الإسرائيلي والشاباك (الأمن العام) على «إنهاء عمليات تحييد (تدمير) الأنفاق الإرهابية في قطاع غزة». وتابع: «العملية العسكرية وجهت ضربة إلى المنظومة الاستراتيجية التي استثمرت فيها حماس جهدا هائلا على مدار سنين، ومثلما قلت في بداية العملية العسكرية فإنه لا يوجد ضمان لنجاح بنسبة 100 في المائة، لكننا فعل كل ما بوسعنا من أجل تحقيق أكبر ضرر بالأنفاق».


وكانت "إسرائيل" وحماس تبادلتا الهجمات قبل دقائق من بدء موعد سريان الهدنة وقصفت "إسرائيل" مواقع في غزة وأطلقت حماس صواريخ على القدس ومدن أخرى.


وأظهر الانسحاب الإسرائيلي من غزة إلى أي حد تعرض القطاع إلى دمار كبير. وذهل الفلسطينيون العائدون إلى منازلهم في شمال وجنوب القطاع من حجم الدمار الكبير الذي أحال أحياء كاملة إلى أثر بعد عين.


وفي غضون ذلك، انتشلت الطواقم الطبية 15 فلسطينيا من تحت الأنقاض في مناطق متفرقة من القطاع. وقال وزير الشؤون الاجتماعية رئيس غرفة الطوارئ المركزية الحكومية، شوقي العيسة، إن «العدوان الإسرائيلي البربري على قطاع غزة أوقع منذ بدأ في الثامن من يوليو (تموز) الماضي ما يقارب من 1881 شهيدا ثلثهم من الأطفال 430 كما قتلت 243 امرأة و79 مسنا».


وأوضح في بيان أن «عدد الجرحى بلغ 9570 جريحا، بينهم 2877 طفلا و1853 امرأة و374 مسنا». واستنادا لمعطيات وزارة الصحة، فإن 153 من جرحى العدوان لا يزالون تحت العناية المركزة في مستشفيات القطاع المختلفة.


كما خلف العدوان تدمير ما يزيد على عشرة آلاف منزل ومسجد بشكل كامل، ونحو 30000 بشكل جزئي.


وفي هذا السياق، أكدت الأمم المتحدة أن عدد النازحين بلغ 267 ألفا و970 شخصا لجأوا إلى تسعين مدرسة تديرها الأمم المتحدة، وهو عدد بدأ في الانخفاض مع عودة بعض العائلات إلى منازلها.


وفي إسرائيل، أقر الجيش بمقتل 64 جنديا في أسوأ حصيلة منذ حربه على «حزب الله» اللبناني في 2006، إضافة إلى ثلاثة مدنيين أحدهم تايلاندي قتلوا بقذائف صاروخية. وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن 3360 قذيفة أطلقت من قطاع غزة منذ بداية الهجوم ونجحت في السقوط في إسرائيل، بينما اعترض نظام «القبة الحديدية» المضاد للصواريخ 578 صاروخا. بينما قال الجيش إنه ضرب نحو 5000 آلاف هدف في القطاع.


وعد قائد المنطقة الجنوبية الميجر جنرال سامي ترجمان بأن الاختبار الأكبر يتمثل باستتباب الهدوء في قطاع غزة لفترة طويلة من الزمن. وقال: «يجب منع حماس بكل وسيلة من إعادة حفر الأنفاق حتى إذا اقتضى ذلك الدخول مجددا إلى القطاع لتدمير هذه الأنفاق». وأعرب عن اعتقاده أن عملية الجيش عززت قدرة الردع الإسرائيلية بشكل كبير.


ومن جانبها، أعلنت حماس هزيمة إسرائيل، وقال الناطق باسم الحركة، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو «فشل» 100 في المائة في عدوانه على قطاع غزة. وأضاف في بيان صحافي: «ما زال بوسعنا الكثير لنفعله».


ومن جانبها، قالت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحماس، في بيان: «إن فصول المعركة مستمرة، ولن تنتهي حتى يذعن العدو لكافة حقوق شعبنا ومطالبه العادلة». وأضافت: «إننا نتعامل مع المرحلة الحالية كمرحلة مؤقتة، وسلوك العدو هو الذي يحدد سير المعركة ومآلاتها، وتوجهاتنا في الأيام المقبلة مرهونة بتحقيق تطلعات شعبنا التي لا مجال لتجاوزها».


وأوضحت: «مجاهدونا ما زالوا في حالة استنفار واستعداد وترقب، وهم على أهبة الاستعداد للقيام بدورهم بحسب ما تقرره قيادة المقاومة لمصلحة شعبنا المرابط».


من جهة أخرى، تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم (الأربعاء) «اجتماعا غير رسمي» لأعضائها الـ193 حول الوضع في قطاع غزة، وستستمع خلاله إلى إفادات الكثير من كبار المسؤولين الأمميين، من بينهم المفوضة العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي ورئيس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيار كرينبول ومنسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري.

المصدر: الشرق الأوسط



السابق

انخفاض شديد في إنتاج المياه إلى الثلث بسبب العدوان

التالي

خسائر قطاع غزة 6 مليارات دولار


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »