ياسمين في مستشفى "الشفاء" في غزة التي فقدت أمها حين كانت تصنع الخبز

منذ 10 سنوات   شارك:

 ليست هي الطفلة الأولى التي تنجو من الحرب، لكنها من أطفال غزة الذين سقط معظمهم في عداد الشهداء خلال اعتداءات إسرائيلية استمرت شهراً بلا رحمة. كل ما تتذكره ياسمين البكري، التي تبلغ من العمر 11 عاماً، هو أن أمها كانت تصنع الخبز. ثم استيقظت لتجد نفسها على سرير في مستشفى في غزة، حيث اكتشفت أن ساقيها وذراعها اليمنى في الضمادات وأنها تعاني من حروق شديدة وكسور بعد أن أُصيب منزلها في هجمة جوية اسرائيلية.

علمت ياسمين، أيضاً، أنها فقدت معظم أفراد عائلتها. لكنها نجت، والنجاة فأل حسن في ظل الإحصائيات التي أصدرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أمس، إذ أظهرت أن 419 طفلاً فلسطينياً استُشهدوا في الحرب.

ووفقاً للإحصائيات الأولية لـ«يونيسيف» فقد أُصيب ستة أطفال اسرائيليين على الأقل في الشهر المنصرم. أما ياسمين فقد أُبلغت بأن أمها وشقيقتها، التي تبلغ ست سنوات، وشقيقها البالغ ثلاثة أشهر، استُشهِدوا جميعاً مع عمها وابن عمها عندما أصاب صاروخ منزلهم قبل يومين.


وتخبر ياسمين وكالة «رويترز»، أثناء تحضيرها لجراحة في ذراعها المصابة بكسور، قائلة، «كنت أساعد أمي وهي تصنع الخبز ثم علمت بما حدث. عندما أفقت في المستشفى أبلغوني بما حدث». تضيف بصوت خافت وهي تحاول التنفس بصعوبة، «أمي ماتت هي وشقيقتي التي كان يُفترض أن تبدأ عامها الأول في المدرسة وشقيقي الرضيع. عمي استشهد وابن عمي أيضاً».

من جهتها، تفيد وزارة الصحة في غزة بأن 1869 فلسطينياً، معظمهم مدنيون، استُشهدوا في الحملة العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة.

وعلى سرير آخر في مستشفى «الشفاء» في غزة يبكي محمد وهدان، الذي يبلغ 18 شهراً، في كل مرة تحاول فيها ابنة عمه سحب إصبعها من يده.

وتقول أحلام، وهي تشير الى شقيقي الطفل اللذين يرقدان على أسرة بجواره، إن «هؤلاء الأطفال فقدوا أمهم.. وأبوهم إصابته خطيرة ونُقل الى مستشفى آخر ومنزلهم أيضاً دُمّر».

هؤلاء في الأصل من بلدة بيت حانون بالقرب من الحدود الشمالية لغزة، حيث لجأت العائلة الى مدرسة تديرها الأمم المتحدة بعدما قُصف منزلهم. لكن المدرسة تعرضت للقصف أيضاً واستُشهد 17 شخصاً لجأوا اليها بحثاً عن ملاذ. على الرغم من أن إسرائيل تدّعي أنها تطلق النار على ناشطين فلسطينيين. تضيف أحلام «بعد ذلك استأجرت العائلة منزلاً في مخيم جباليا للاجئين لكن في تلك الليلة قصف المنزل ووقعت المأساة».

وخارج مستشفى «الشفاء» شُرّدت عائلات بسبب القوات الاسرائيلية في حي الشجاعية في شرق غزة، حيث استُشهِد 72 شخصاً منذ أسبوعين، واستخدموا الأغطية لنصب خيام مؤقتة في الممرات وفي الحديقة وفي ساحة لانتظار السيارات. هناك يلعب الأطفال حفاة وينام بعضهم في ظل الخيام، بينما تطعم أمهاتهم الأطفال الآخرين.

وتتساءل امرأة عجوز تجلس على مقربة: «ما هو المستقبل الذي ينتظر هؤلاء الأطفال؟ وما هي الذكريات التي رسختها إسرائيل فيهم؟».

وتضيف أن «الأطفال خائفون طوال الوقت وهم لا ينامون، وفي بعض الأحيان يستيقظون في منتصف الليل وهم يصرخون».

من جهتها، تشير تقديرات «يونيسيف» الى أن نحو 400 الف طفل في غزة يحتاجون الى دعم نفسي. أما ياسمين فهي لا تريد أن تبكي لفقد عائلتها لأنها مقتنعة «بأنهم في السماء.. وأنا أتذرع بالصبر».

(رويترز)



السابق

سوريا توزع مساعدات إنسانية لأهالي مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين بحلب

التالي

موظفون وكالة "الأونروا" بقاطع غزة يحتجون على قتل الاحتلال لزملاءهم


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون