إصابة العشرات بالاختناق خلال مواجهات في الضفة الغربية

منذ 10 سنوات   شارك:

أصيب العشرات بحالات اختناق، وأحرقت عشرات الدنمات من حقول الزيتون، إثر قمع قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرة حاشدة انطلقت من مركز قرية بلعين، غرب رام الله، عقب صلاة الجمعة.

وجاءت المسيرة تلبية لدعوة اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، تحت شعار «وفاءً لدماء الشهداء الذين سقطوا خلال العدوان على أهلنا في قطاع غزة، وشهداء الضفة الغربية والقدس»، وذلك بمشاركة العشرات من المتضامنين الدوليين ونشطاء السلام الإسرائيليين.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وصورة الشهيد عدي جبر أحد قادة المقاومة الشعبية، الذي استُشهد الأسبوع الماضي على أراضي قرية صفا، ورددوا هتافات دعت إلى الاستمرار في المقاومة الشعبية.

من جانب آخر، لبت معظم متاجر بلعين نداء المقاطعة، معلنة عن التزامها بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، تحت شعار «ما راح أساهم في قتل أبناء شعبي من خلال تسويق المنتجات الإسرائيلية».


بدورها، دعت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، إلى تكثيف الجهود وتوحيدها للتصعيد في كل مناطق الاحتكاك مع الاحتلال الإسرائيلي، «ما دام الاحتلال والاستيطان موجوداً على أرضنا، فالمقاومة مستمرة حتى زوالهما»، مطالبة بتدخل عاجل من قبل المؤسسات الحقوقية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان للضغط على إسرائيل لإنهاء الاحتلال.

وكانت قوة من المركبات العسكرية الإسرائيلية داهمت أول من أمس قرية بلعين في ساعات الفجر الأولى، وحاصرت منزل المواطن كفاح منصور وعاثت فيه فساداً وتخريباً، وتم اعتقاله واقتياده إلى مركز المسكوبية للتحقيق معه.

وفي المعصرة، في جنوب بيت لحم، منعت قوات الاحتلال أمس، المسيرة الأسبوعية المنددة بالجدار والاستيطان، من الوصول إلى الجدار.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية وكالة «وفا» أن المسيرة التي جاءت أيضاً تنديداً بالعدوان الغاشم على غزة، انطلقت من وسط القرية تجاه الجدار، إلا أن جنود الاحتلال أغلقوا المدخل، ومنعوا المشاركين من مواصلة تقدمهم فنظموا اعتصاماً في المكان.

وناشد المتحدثون في الاعتصام المجتمع الدولي التدخل لوقف العدوان الاحتلالي على قطاع غزة، ودعوا المجتمع المحلي لضرورة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

إصابات بالأعيرة المطاطية والاختناق في مواجهات شمال بيت لحم إلى ذلك، أصيب أمس، عدد من الفلسطينيين بالأعيرة المطاطية، وحالات اختناق، بينهم مسعفان اثنان من الهلال الأحمر، في مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت في محيط «قبة راحيل»، شمال بيت لحم.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر فرع بيت لحم محمد عوض وكالة «وفا»، بأن عدداً من الشبان أصيبوا بأعيرة مطاطية قدمت لهم الإسعاف الأولوية إضافة إلى عدد بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.

وأشار عوض إلى أن مسعفين تابعين للهلال الأحمر تعرضا للاختناق عندما كانا يقدمان الإسعافات للمصابين، مؤكداً أن جنود الاحتلال أطلقوا على الطاقم قنبلة غاز ما أدى إلى إصابة المسعفين اللذين عولجا ميدانياً.

وكانت مسيرة سلمية حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من أمام جامع عمر بن الخطاب في ساحة المهد مروراً بشوارع المدينة القديمة ثم الشارع الرئيس القدس- الخليل، ولدى وصولهم إلى محيط «قبة راحيل» أطلق عليها جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

(وفا)



السابق

الخوف والدمار يمنعان عودة المشردين لمنازلهم بغزة

التالي

تظاهرات تعمّ المدن الألمانية دعماً لغزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون