النروج: مؤتمر في القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة

منذ 10 سنوات   شارك:

 أعلنت النروج أمس، أن الجهات الدولية المانحة لفلسطين ستعقد مؤتمراً في القاهرة لتمويل عملية إعادة إعمار قطاع غزة، فور التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق نار دائم بين إسرائيل والفلسطينيين.
من جهتها، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إنه "في إطار الدعم المتواصل للقضية الفلسطينية، قررت حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة النروج وبدعم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استضافة مؤتمر في القاهرة حول فلسطين يركز على إعادة إعمار قطاع غزة".
وأضاف البيان أنه "سيتم توجيه الدعوات لحضور هذا المؤتمر بمجرد التوصل إلى اتفاق مستدام لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كنتيجة للمفاوضات الجارية في القاهرة".
وأوضح وزير الخارجية النروجي بورغي بريندي أن الأموال التي سيتم جمعها برعاية مصر والنروج ستوضع تحت تصرف عباس، مستبعداً بذلك وضعها في تصرف حركة حماس.
وأشارت النروج التي ترأس لجنة تنسيق المساعدة الدولية للفلسطينيين إلى أنها ثالث مرة في بضع سنوات يدعى فيها المانحون الدوليون إلى تمويل إعادة إعمار القطاع. كما تريد أوسلو فرض شروط جديدة، حيث كتب بريندي في بيان: "لا يمكننا التوقع من المجتمع الدولي أن يمول مرة أخرى إعادة الإعمار بلا شروط مسبقة".
ودعا بصورة خاصة إلى رفع الحصار عن غزة وضمان امن المدنيين من جانبي الحدود. واعتبر أن "احتجاز شعب وإبقاءه على شفير المجاعة لن يضمن أمن جيران غزة".
ويأتي الإعلان عن مؤتمر المانحين بعد استئناف المحادثات بوساطة مصرية بين المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين في القاهرة أمس الأول، من أجل هدنة دائمة في قطاع غزة، وقبل ساعات على انتهاء مهلة التهدئة المؤقتة في القطاع.
وأدى العدوان الإسرائيلي الأخير الذي بدأ في الثامن من تموز، إلى استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني على الأقل، غالبيتهم من المدنيين، فيما قتل من الجانب الإسرائيلي 64 جندياً وثلاثة مدنيين، إثنان منهم إسرائيليان.
وكان الرئيس الفلسطيني أعلن يوم السبت الماضي، أن مؤتمر المانحين سيجري مطلع الشهر المقبل. وقال إنه "أيا كان المكان نرحب به، لذلك سيكون مطلع الشهر المقبل في مصر، ونأمل من كافة الدول المعنية حضور المؤتمر خاصة الدول العربية لتقديم الدعم السريع".
(أ ف ب)



السابق

الاحتلال يهدم منزلي متهمَين في قضية المستوطنين الثلاثة

التالي

صبحي أبو عرب: الوضع بمخيم عين الحلوة جيد لا سيّما بعد الترتيبات الأمنية التي اتخذت


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.