إلى متى معاناة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات

منذ 9 سنوات   شارك:

هل معنى أو من معاني حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، ومن ثم تقرير مصيرهم بالعودة إلى أراضيهم وبيوتهم ومزارعهم ومصالحهم التي هجروا عنها، في أكثر من مشروع طرد وترانسفير صهيوني إسرائيلي خلال القرن الماضي، هو أن يتم حشرهم في مخيمات ومناطق مكتظة، لا تصلح للعيش الآدمي، وضمن ظروف صحية واجتماعية، بل وتهميش مقصود يقتل كل قدرة على عيش كريم، أو تطلع نحو مستقبل يتم فيه تحقيق التحرير أو تقرير المصير؟

كمراقب أجد الاستهداف والتهميش، ومفاقمة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين سوءا، وبشكل مقصود من أطراف عديدة سواء الاونروا التي أسست خصيصا لهؤلاء اللاجئين الفلسطينيين، أو من الأطراف العربية الرسمية التي يتواجد في بعض بلدنها الفلسطينيون المهجرون، أو من السلطة الوطنية الفلسطينية ومن الاحتلال الإسرائيلي، وباستمرار غير منقطع، ومفهوم.

ولا اعرف هل التفقير والتهميش والإذلال، ومنع الخدمات الصحية والتعليمية، وحشر هؤلاء اللاجئين في غيتوات أو معازل يطور شخصيتهم الإنسانية والوطنية، ومن ثم يفجر الطاقات الكامنة فيهم، نحو العمل والتفاعل، صوب هدف المشاركة الوطنية الواعية، قصد التحرير وتقرير المصير؟

كم مرة سيموت اللاجئ الفلسطيني جوعا وقهرا ومرضا وإعلان حرب عليه في مخيمه،سواء في الأرض المحتلة عام 1967، أو في لبنان وسوريا والأردن وفي عراق مع بعد الحرب وغيرها.

إن أبجديات الفهم الإنساني والاجتماعي أن الإنسان الذي يقع أو يتم وضعه في الظروف أعلاه، لا يستطيع تحقيق منجزات في إطارها العادي، فما بالنا حين يتعلق الأمر بالنظر الاستراتيجي، لتخليص شعب واقع تحت الاحتلال؛ من واقع الظلم والتمييز والطرد والاستعباد والاستبعاد.

إن الاونروا حينما تم تأسيسها كوكالة متخصصة لرعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين عام 1949، وتحت رعاية هيئة الأمم المتحدة، لم تكن فكرة ولا عملا بريئا كما يعرف كثيرون، ولكن الهدف منها كان شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين والعمل على توطينهم ودمجهم في المجتمعات التي يتواجدون فيها، مقابل تنازلهم عن حق العودة.

ولكن الفكرة الآلية غير البريئة أيضا هي حشر هؤلاء اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات مكتظة ولا إنسانية، وجعلها سهلة الاستهداف من خلال البنى الواقعية والاجتماعية فيها؛ فنجد العدوان تلو العدوان والمجزرة تلو المجزرة بحق هذه المخيمات الفلسطينية، ومن كل الأطراف- للأسف- محلية وعربية وبالطبع إسرائيلية، هذا بالإضافة إلى النظرة الاحتقارية من المحيط الواحد والمجموع النسيجي نفسه(الفلسطيني- الفلسطيني) حين يتم التعامل معها وكأنها حالة أخرى(غيتو)، كما هي النظرة للأسف إلى التجمعات الغيتوية اليهودية، والنظر إليها محليا من الأوروبيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والقرن العشرين المنصرم.

لذلك، فان تمتع هؤلاء اللاجئين بحقوقهم الإنسانية والخدمية والمدنية، لا يعني توطينهم، بل إنني أرى أن مسالة التعلق بفكرة عدم التوطين شكلا، هي مسالة تبريرية اعتذارية لتمرير فكرة التوطين بالتعويل على اليأس والإحباط المتوقعين، بسبب الظروف المهينة واللاانسانية بحق اللاجئين الفلسطينيين.

عليه، يجب على وكالة الاونروا أن تقوم بواجبها الأخلاقي والإنساني، وبالتعاون وبالتنسيق مع الجهات الدولية بما فيها هيئة الأمم المتحدة، ومع الأطراف الأخرى في الإقليم، في توفير ظروف معيشية مناسبة على الأقل في حدها الأدنى، بما فيها تمكين اللاجئين الفلسطينيين من العيش في أماكن عادية ومفتوحة مناسبة، كما السكان الآخرين، وليس أن يكون قدرهم باستمرار الحشر في تجمعات مغلقة وقاتلة، فحق العودة وتقرير المصير ضمانتهما المقدرة العمومية والمتكاملة للإنسان الفلسطيني لاجئا أو غير لاجئ، وليس حالة الضعف والمرض والجهل والتفقير المتعمد لهم، ثم إن حق العودة هو مفهوم وشعور حضاري واعي وممكن.

أرجو ألا يفهم من الكلام أعلاه، أنني أدعو إلى إزالة المخيمات كحالة رمزية في المخيال الجمعي للشعب الفلسطيني، ولكنني أرى ضرورة تقليص الحالة الواقعية لضغط مجتمع المخيم على اللاجئين أنفسهم.

 

المصدر: دنيا الوطن

 



السابق

انتماء في لبنان تطلق أولى فعالياتها لشهر النكبة في "يوم تراثي" في الجنوب

التالي

فلسطينيّو لبنان يريدون العمل.. فقط


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون