مخطط إسرائيلي لتهجير بدو فلسطينيين في الضفة المحتلة

منذ 9 سنوات   شارك:

 زار رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ومسؤولون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في الآونة الأخيرة، منطقة روضة أزهار أبو النوار لمواجهة خطط سلطات الاحتلال لنقل بدو فلسطينيين منها.

وفي بيان تلقاه تلفزيون "رويترز" قال منسق "الأنشطة الحكومية الإسرائيلية" في الأراضي الفلسطينية المحتلة إن "الإدارة المدنية صاغت مع ممثلين عن المجتمع البدوي خطة رئيسية لإقامة بيوت مُنظمة لأبناء المجتمع البدوي الذين يقيمون حالياً في بنايات غير قانونية. هذه الخطة ستشمل قطعاً من الأراضي فيها بنية تحتية مناسبة من ماء وكهرباء وصرف وما إلى ذلك. هذه الخطة استكمال لمشروع تنظيم إسكان مجتمع البدو الذي اُنجز في أواخر التسعينيات ويضم منازل لنحو 190 أُسرة".

لكن بدو فلسطين في روضة أزهار أبو النوار، يقولون إنهم يرفضون الخطة التي يرون أنها ستقضي على أسلوب حياتهم التقليدي وتهلك أغنامهم.

وأثناء زيارته المنطقة أعرب الحمد الله عن تأييده لسكانها وتعهد بتكثيف جهوده لوقف تنفيذ تلك الخطة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني: "سنذهب إلى كافة المؤسسات الدولية لمنع إسرائيل من القيام بهذه المحاولات لنقل هؤلاء السكان. هؤلاء لاجئون. لجأوا منذ العام 1948. نريد أن نُهَجرهم مرة أخرى. هذا غير مقبول فلسطينياً. غير مقبول على القيادة. على الحكومة. على كافة المؤسسات الدولية. ونطالب بمزيد من الضغوط على الحكومة الإسرائيلية لوقف هذا المخطط".

ويقول المتحدث باسم تجمع بدو أبو النوار أبو عماد الجهالين إن البدو سيقاومون أي إجراء إسرائيلي، مضيفاً "وسنواجه‏ الجرافات حتى وإن تم هدم هذه التجمعات. سنقوم بالبناء مرة أخرى وثانية وثالثة".

ويشير سكان المنطقة من البدو إلى أنهم يتلقون منذ العام 1996 إنذارات من إسرائيل تطالبهم بوقف بناء البيوت وإخلاء المنطقة.

ويضيفون أن السلطات الإسرائيلية أبلغتهم في نيسان الماضي، أن 43 أُسرة منهم ستُخلى من المنطقة قريباً.

ويدعو أحمد أبو النوار إلى المساعدة في إنقاذ التجمع السكني البدوي، ما وصفه بأنه "نكبة" أخرى في إشارة إلى قيام دولة إسرائيل في العام 1948 الذي تسبب في فقد كثير من الفلسطينيين لبيوتهم وتحولهم إلى لاجئين.

ويقول أبو النوار: "بدنا الكل يدعمنا إنا نضل (نبقى) نتوطن هان (هنا). بدناش (لا نريد أن) نعيش ‏نكبة ونكبتين وثلاث. يعني الناس عاشوا نكبة واحدة أنا شايف راح نعيش نكبات كثير."

ويقدر سكان المنطقة بأكثر من 110 عائلات تضم زهاء 600 شخص يعيشون في خيام.

لكن البدو يقولون إن مستقبلهم أضحى الآن غير واضح المعالم.

وقال سكان المنطقة الشهر الماضي، إن سلطات الاحتلال أبلغتهم أن عدداً منهم سيُنقلون إلى منطقة الجبل على مشارف القدس الشرقية المحتلة.

وتقع روضة أزهار أبو النوار في المنطقة (ج) التي تخضع لسيطرة العدو كاملة. وتضم تلك المنطقة عدداً من المستوطنات اليهودية.

وبموجب اتفاقيات التسوية المؤقتة بين إسرائيل والفلسطينيين تقسم الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق: (أ) التي تخضع لحكم ذاتي فلسطيني كامل وتشمل مساحة 18 في المئة من الضفة الغربية. و(ب) التي تخضع لسيطرة فلسطينية إسرائيلية مشتركة وتضم 21 في المئة من أراضي الضفة. و(ج) التي تخضع لسيطرة إسرائيلية.

وزار منسق الشؤون الإنسانية مدير عمليات "أونروا" في الضفة الغربية المحتلة جيمس راولي، ومدير عمليات "أونروا" في الشرق الأدنى فيليب سانشيز، روضة أزهار أبو النوار مع الحمد الله ومسؤولين آخرين.

وقال راولي "يريدون الوصول بشكل ملائم لمساعدة دولية وحماية من المجتمع الدولي ومن الحكومة الفلسطينية."

ومن وجهة نظر اقتصادية نشر الباحث الاقتصادي الإسرائيلي شير هيفر تقريراً في شأن الأضرار الاقتصادية التي ستلحق بأصحاب البيوت الفلسطينيين في القدس الشرقية والمنطقة (ج) في الضفة الغربية المحتلة نتيجة خطط العدو لنقل البدو.

وقال هيفر "المناطق التي يركز عليها هذا التقرير تقع في المنطقة (ج) والقدس الشرقية المحتلة. هذه المناطق لها أهمية اقتصادية بالغة للاقتصاد الفلسطيني وللدولة الفلسطينية المستقبلية. وعمليات الهدم هذه تخلق ضرراً إجتماعياً عميقاً سيلزم إصلاحه من خلال التعويضات. وهذا شئ سيتعين على الحكومة الإسرائيلية أن تدفعه ذات يوم. من النتائج التي خلص لها هذا التقرير هو أن التعويضات التي سيطالب بها الفلسطينيون بناء على ذلك النزوح ستمثل عبئا ثقيلا على الاقتصاد الإسرائيلي. وهو عبء لم تعترف به الحكومة الاسرائيلية بعد".

ويحتل نحو 500 ألف مستوطن إسرائيلي الضفة الغربية والقدس الشرقية، حيث يقيم 2.4 مليون فلسطيني.

المصدر: السفير



السابق

السفير الفلسطيني: لأهمية تسهيل الفلسطينيين في دوائر ومؤسسات الدولة العراقية

التالي

ناشطون يطلقون حملة "سوا ضد قرارات ‏الأونروا‬" في ‫‏لبنان‬


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون