نعيٌ فلسطينيّ واسع لصديق فلسطين "فيديل كاسترو"

منذ 7 سنوات   شارك:

خاص العودة 

نعى الفلسطينيون الرئيس الكوبي السابق فيديل كاسترو، الذي توفّي يوم الجمعة في صراع مع المرض.

فقد أعلن شقيقه الأصغر وخليفته في الحكم الرئيس راؤول كاسترو في التلفزيون الرسمي وفاة كاسترو يوم الجمعة عن عمر ناهز 90 عاما.

وفي مدينة رام الله بالضفة الغربية احتشد فلسطينيون وأعضاء في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لتأبين كاسترو حيث رددوا هتافات باسمه ورفعوا صورا له ملوحين بأعلام فلسطين.

كما نعى الشاعر الفسلطيني تميم البرغوثي، الرئيس الكوبي الراحل، حيث كتب "البرغوثي" في تدوينةٍ له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" «فيديل كاسترو؛ بعد خمسين سنة من حصار أمريكي ظالم، نسبة التعليم في كوبا 99،7?‏ بينما هي في الولايات المتحدة الامريكية 86?‏ فقط، وكل الكوبيين يتمتعون بتأمين صحي مجاني شامل، ونسبة الأطباء الى عدد السكان أكبر من النسبة في البلاد الثمانية الأثرى في العالم مجتمعة».

وتابع البرغوثي «فيديل كاسترو، تحدى الأمريكيين ووقف إلى جانب كل القضايا العادلة وكان أكثر فلسطينية من بعض قادة الفلسطينيين اليوم. ثم هو لا باع بلاده للأمريكان كبعض العرب ولا قصف مستشفيات أطفال بذريعة مقاومتهم كبعضهم الآخر».

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، نعى عشرات النشطاء الفلسطينيين الثوري الكوبي لمواقفه المناصرة للشعب الفلسطيني حيث وقف مع قضيتهم حتى الرمق الأخير.

يذكر أن كاسترو قضى قرابة نصف قرن من عمره في السلطة، قبل أن يتنحى عام 2008 نظرًا لتدهور حالته الصحية، وكان من أكبر المناصرين لفلسطين. فقد تجلت المواقف التي أيّدتها كوبا في منظمة الأمم المتحدة، وخارجها بدعمها للحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني ومنها حقه في تقرير المصير والعودة وإقامة دولته المستقلة في فلسطين.

وقد وقّع الرئيس الكوبي السابق قبل نحو عامين بيانا دوليا "للدفاع عن فلسطين" يطالب اسرائيل باحترام قرارات الامم المتحدة والانسحاب من غزة والضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة.



السابق

بفكرة عالمية جديدة.. فلسطينيتان تنتجان تطبيق إلكتروني يوفر عنايةً للمرأة الحامل

التالي

مهرجان تضامنيّ مع الشعب الفلسطيني والقدس في "ليون" الفرنسية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »